مشروع توبة أمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دعوي يهدف إلى هداية الأمة والعودة إلى مغفرة الله ورضوانه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل يجوز الا ستشهاد بالاحاديث الضعيفه لاظهاز الاعجاز العلمى فيها ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاخت المسلمة
الأعضاء



المساهمات : 1280
تاريخ التسجيل : 18/01/2014

هل يجوز الا ستشهاد بالاحاديث الضعيفه لاظهاز الاعجاز العلمى فيها ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز الا ستشهاد بالاحاديث الضعيفه لاظهاز الاعجاز العلمى فيها ؟   هل يجوز الا ستشهاد بالاحاديث الضعيفه لاظهاز الاعجاز العلمى فيها ؟ I_icon_minitimeالجمعة فبراير 28, 2014 8:59 pm

يقول الإمام النووي رحمه الله في كتابه (الأذكار): قال العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم: يجوز ويستحب العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف ما لم يكن موضوعاً، وأما الأحكام كالحلال والحرام والبيع والنكاح والطلاق وغير ذلك فلا يُعمل فيها إلا بالحديث الصحيح أو الحسن".

وفي مجال الإعجاز العلمي والاستدلال على الحقائق الكونية والطبية والرقمية وغير ذلك لا أرى حرجاً من الاستئناس بالحديث الضعيف، لأن ذلك لا يترتب عليه أي ضرر، فالحديث الضعيف إما أن يكون صحيحاً أو خاطئاً، ليس هناك احتمال ثالث.

فإذا كان الحديث صحيحا نكون قد أثبتنا معجزة للنبي الأعظم عليه الصلاة والسلام، وإذا كان الحديث خاطئاً أي كذباً فلا يضرنا شيء، كل ما في الأمر أننا نكون على خطأ، ولا ينقص هذا شيئاً من عظمة الدين الإسلامي.

ففي سورة يس مثلاً نرى معجزة رقمية مذهلة تثبت أنها بالفعل قلب القرآن كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: (وقلب القرآن يس)، وهذا الحديث ضعيف ولكن لا يعني ذلك أنه مكذوب أو خاطئ، لا. من الممكن أن يكون صحيحاً، ونحن لا نعلم ذلك.

فإذا كان حديث (قلب القرآن يس) صحيحاً فهذا شيء عظيم أن النبي عليه الصلاة والسلام نبهنا إلى أهمية ومركزية هذه السورة كالقلب بالنسبة للقرآن، والشواهد الرقمية تؤيد ذلك. وإذا كان الحديث غير صحيح، فليس هناك أي ضرر، فلم يتم بناء حكم شرعي عليه يتعلق بالحرام والحلال!

وبالنتيجة أقول إن مجال الإعجاز العلمي يشبه مجال الترغيب والترهيب، فهي حقائق علمية تزيدنا إيماناً بالله تعالى، ولو ثبت أن الحديث الذي استندنا عليه غير صحيح فلا يزعزع ذلك إيماننا، بل نقول إن هذا ما فهمه الصحابة من القرآن ونقلوه لنا مثل حديث ابن عباس (ما من عام بأمر من عام ولكن الله يصرفه)، فقد ثبت أن هذا الكلام مطابق للحقائق العلمية، فسواء كان هذا الكلام للنبي صلى الله عليه وسلم أو كان لأحد من أصحابه فلا يضرنا ذلك، لأن الصحابي الذي روى الحديث هكذا فهمه من النبي ومن القرآن، أي ليس هناك مشكلة، والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يجوز الا ستشهاد بالاحاديث الضعيفه لاظهاز الاعجاز العلمى فيها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعجاز العلمى فى اعياد المسلمين
» الاعجاز العلمى من القران الكريم - اللطيفة العددية التي تتجلى في أواخر آيات سورة الحشر التي ذكر فيها أسماء الله الحسنى....
» الاعجاز العلمى فى القران الكريم --الاعجاز العددى والرقم 7
» الاعجاز فى المياه والبحار - وانبتنا فيها من كل شىء موزون
» ما هو الاعجاز العلمى فى حديث ( مثل المؤمنين ) ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشروع توبة أمة  :: الإعجاز العملي :: الإعجاز العلمي-
انتقل الى: